بســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم الصين تقدم مبادرة جديدة لحل الأزمة السورية 1_
قدمت الصين مبادرة جديدة لحل الأزمة السورية. وذكرت السفارة الصينية بالقاهرة، فى بيان أصدرته اليوم الخميس، إن وزير خارجية الصين يانج جيه تشى قدم أمس اقتراحا صينيا من أربع نقاط بشأن حل سياسى للنزاع السورى.
2_
وأفاد البيان أن المسئول الصينى حث كل الأطراف فى سورية على وقف إطلاق النار وأعمال العنف وبدء فترة انتقال سياسى فى أقرب موعد.
3_
قدم يانج الاقتراح خلال محادثاته مع المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمى الذى زار الصين للمرة الأولى منذ حلوله محل الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفى أنان كوسيط دولى لسورية فى أول سبتمبر الماضى.
4_
ومن أجل تسهيل التسوية السياسية للقضية السورية اقترحت الصين أولا ضرورة قيام الأطراف المعنية فى سورية ببذل كل جهد لوقف القتال وأعمال العنف والتعاون بنشاط مع جهود الوساطة التى يقوم بها الإبراهيمي.
5_
كما اقترحت الصين ، ثانيا ، على الأطراف المعنية فى سورية تعيين محاورين مفوضين فى أسرع وقت حتى يمكن بمساعدة من الإبراهيمى والمجتمع الدولى صياغة خارطة طريق للانتقال السياسى عبر المشاورات ،وإقامة جهاز حكم انتقالى بقاعدة عريضة وتنفيذ الانتقال السياسى من أجل إنهاء الأزمة السورية فى أقرب وقت ولضمان تحقيق انتقال آمن و مستقر وهادىء يجب الحفاظ على استمرارية وفعالية مؤسسات الحكومة السورية .
6_
واقترحت الصين أيضا ، ثالثا ، على المجتمع الدولى العمل بسرعة ملحة ومسئولية أكبر للتعاون الكامل مع وساطة الإبراهيمى ودعم جهوده وتحقيق تقدم حقيقى فى تنفيذ بيان اجتماع وزراء خارجية جنيف لمجموعة العمل الخاصة بسورية وخطة أنان المكونة من ست نقاط وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وستكون الجهود الإيجابية للجامعة العربية والدول فى المنطقة بحثا عن تسوية سياسية ،موضع تقدير.
7_
وقدمت الصين رابعا اقتراحا بضرورة اتخاذ الأطراف المعنية خطوات ملموسة لتخفيف الأزمة الإنسانية فى سورية وينبغى على المجتمع الدولى زيادة المساعدات الإنسانية للشعب السورى وضمان إعادة توطين ملائمة للاجئين خارج سورية ومساعدة ملائمة للمحتاجين من اللاجئين داخل سورية.
8_
وقال وزير خارجية الصين يانج جيه تشى إن مستقبل سورية يجب أن يحدده الشعب السورى نفسه كما يجب احترام سيادتها واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها والحفاظ عليها.
كان معكم الطالب حســـــــــــــام كمال حلمى 2/2