[right]: المنــــــــــــــــــــاظرة
* مفهومهما أو تعريفها : المناظرة هى عبارة عن فن يقوم على الحوار و التخاطب المنطقي والموضوعي من أجل إبداء الرأي واحترام الرأي الآخر فى موضوع تختلف فيه وجهات النظر .
أو هى فن يقوم على اختلاف الآراء والأفكار ووجهات النظر بين طرفين يمثل كل منهما اتجاها متناقضا للآخر . ويستخدم كل طرف فى المناظرة إمكانياته ومهاراته وقدراته ومعلوماته من أجل تدعيم آرائه وتأييدها بالحجج والبراهين ، وفى الوقت نفسه يعمل على دحض آراء وأفكار الطرف الآخر .
* أهدافها : المناظرة فن من فنون الإعلام المدرسي يهدف إلى :
1- تكوين شخصية الطالب ورفع مستواه الثقافي .
2- تشجيع الطالب على الثقة بالنفس والشجاعة الأدبية من خلال حرية التعبير .
3- تنمية الجوانب الايجابية لدى الطالب تربويا واجتماعيا وعلميا وأدبيا بتدريبه على القراءة والاطلاع ، وجمع المعلومات من مصادرها المتنوعة .
4- تعويد الطالب على ممارسة الأسلوب المنظم ، وكيفية توثيق الرأي بالأدلة والحجج والبراهين الدامغة .
5- تعويد الطالب على الالتزام بالنقد البناء واحترام آراء الآخرين .
6- إكساب الطالب القدرة على المناقشة الموضوعية والحوار المنطقي الهادف .
7- تنمية المهارات اللغوية لدى الطالب ، وتمكينه من ممارسة اللغة العربية بطريقة سليمة .
8- تدريب الطالب على كيفية الإعداد الجيد للموضوعات التى يمكن طرحها للمناقشة والحوار .
9- تشجيع الطالب على الابتكار والإبداع والنبوغ .
10- تبصير الطالب بالقضايا المحلية والإقليمية والعالمية .
11- تبصير الطالب بقيمة الوقت وبيان أهميته وكيفية المحافظة عليه .
12- غرس قيمة الالتزام بأدب الحوار فى نفس الطالب وتعويده على المجادلة بالتي هى أحسن .
* كيف يتم إعداد المناظرة ؟
1- يجتمع أخصائي الإعلام التربوي بجماعة المناظرة ويكلفهم باختيار موضوع من الموضوعات الذي تختلف فيه وجهات النظر من أجل التناظر فيه .
2- بعد الاتفاق على موضوع المناظرة يقوم الأخصائي بتقسيم جماعة المناظرة إلى فريقين (ثلاثة طلاب يمثلون الفريق المؤيد ، وثلاثة طلاب يمثلون الفريق المعارض ) ويكلف كل فريق بتحديد العناصر التى سوف يتم التحاور فيها .
3- يعطى أخصائي الإعلام الفرصة كاملة لكل طالب لجمع المعلومات والأدلة والبراهين المتعلقة بالعنصر الذي سيتحاور فيه .
4- يجمع أخصائي الإعلام الفريقين ومعهم الطالب الذي سوف يقدم المناظرة ويختمها ويستمع جيدا لعناصر المناظرة بالتفصيل ويقوم بإرشادهم ومساعدتهم على ممارسة أسلوب الحوار المنظم الخالي من الأخطاء اللغوية والعلمية ثم يكلف الطالب الذي سيقدم المناظرة بعمل المقدمة والخاتمة على ضوء ما سمعه من زملائه .
5- يسمع الأخصائي المناظرة كاملة من الطلاب ثم يضع اللمسات الأخيرة لعناصر المناظرة مراعيا مايلى :
أ- التوازن بين كل عنصر مؤيد وعنصر معرض .
ب- إثراء المناظرة بالأدلة والبراهين والاستشهاد بالقرآن الكريم والحديث الشريف وأقوال العلماء والمفكرين وبعض الإحصائيات الدقيقة .
جـ- عدم طغيان مقدمة المناظرة وخاتمتها على موضوع المناظرة ، والتأكد من أن الطالب المقدم يلتزم بالمحافظة على سلاسة الانتقال من رأى إلى آخر أثناء النقاش ، وعند انتهاء التحاور يجب أن ينهى المناظرة بعمل تلخيص سريع للآراء والأفكار التى وردت ثم يقوم بشكر الطرفين ويترك النهاية مفتوحة لحكم الجمهور دون أن يميل إلى فريق معين .
د- ضبط الوقت (عشرون دقيقة) والالتزام بتبادلية الحوار دون تكرار أي عنصر .
6- قبل المشاركة فى مسابقة المناظرة بوقت كاف يجلس الأخصائي مع فريق المناظرة والمقدم ويستمع للمناظرة من خلال الحوار والنقاش الحر دون القراءة من ورقة مع الالتزام بالموضوعية دون تهويل أو مبالغة أثناء الحوار .
7- يتم تكليف بعض الطلاب من الفريقين لكتابة نص المناظرة حتى يتسنى تسليمه للجنة التحكيم ، ولابد من مراجعة النص قبل تسليمه .
* الشروط التى يجب توافرها فى المناظرة التى تحكم ميدانيا :
1- موضوع المناظرة يكون من اختيار جماعة المناظرة وتحت إشراف أخصائي الإعلام التربوي ، ولابد من الالتزام بمنطوق عنوان المناظرة وأن يبدأ الفريق الذي يتبنى السلبيات أولا .
2- لابد أن يشمل التحاور جميع عناصر موضوع المناظرة مع الالتزام بسلامة اللغة ، ودقة الأسلوب ووضوحه .
3- أن يتلاءم موضوع المناظرة مع المرحلة السنية للطلاب ، وألا تزيد مدة المناظرة عن عشرين دقيقة ، كما يجب ألا يزيد عدد الطلاب المشاركين عن ستة طلاب بالإضافة إلى مقدم المناظرة أي المجموع سبعة طلاب .
4- الاعتماد على الحوار الحر مع عدم الحفظ أو القراءة من ورقة ، وأن يكون هذا الحوار تبادليا دون تكرار لبعض العناصر .
5- ضرورة تدعيم الآراء بالأدلة والبراهين والإحصائيات والقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف والحكم والأمثال وبعض الأقوال المأثورة .
6- أن يلتزم كل متناظر بعنصر محدد للتناظر فيه ، وأن يلتزم المعارض بالرد على هذا العنصر فقط .
7- لابد أن يلتزم مقدم المناظرة بالحياد فلا يؤيد فرد على فرد أو وجهة نظر لفريق على فريق آخر ، فعمله يقتصر على التقديم والربط بين المتحاورين والتعليق فى ختام المناظرة بما حدث دون ذكر رأيه فى موضوع
المناظرة