يدخل المعلم الفصل وبعد إلقاء التحية على التلاميذ يتجه إليهم بالحديث قائلا : يسر الدين الإسلامي كثيرا من الأحكام على المسلمين تخفيفا عنهم ، ورأفة بهم ومنها أنه يسر في أمر الوضوء ، فأباح للمعذور – وغير المعذور – أن يمسح على الخفين أو الجبيرة أو العصابة .
أحمد : وهل هذا المسح للمسافر فقط ؟
مصطفى : بل هذا المسح جائز فى الإقامة والسفر. فعن على- رضى الله عنه- قال: جعل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ثلاثة أيام للمسافر ويوما وليلة للمقيم.
أحمد: وكيف نضبط وقت المسح على الخفين؟
المعلم: لو توضأ المسلم ولبس الخف أو الجورب فى الظهر – مثلا- واستمر متوضئا إلى وقت العشاء ، ثم أحدث ما ينقض الوضوء اعتبرت المدة من وقت الحدث لا من وقت اللبس.
مصطفى: استمعت إلى درس من دروس الفقه فى المسجد، وعرفت منه شروط المسح على الخفين وهى : لبس الخفين على طهارة مائية.
أحمد : إذا لا يجوز المسح بعد تيمم.
مصطفى: نعم ، ويشترط أن يكون الخف سميكا غير رقيق ولا شفاف .
أحمد: وأن يستر الخف القدم مع الكعبين.
مصطفى: وما مبطلات المسح على الخفين؟بثث
المعلم: مبطلات المسح غير الوضوء وهى حدوث ما يوجب الغسل كجنابة أو حيض أو نفاس- خلع الخفين أو حدوث خرق فيهما- انتهاء مدة المسح، هذه هى مبطلات المسح فما هى مبطلات الوضوء؟
مصطفى: كل ما يخرج من السبيلين كالبول والغائط والريح، ومس عضو التناسل بباطن الكف بدون حائل.
أحمد: وأيضا النوم المستغرق وزوال العقل سواء أكان بالسكر أو بالإغماء.......
المعلم : والآن سوف أوضح لكم كيفية المسح وهى : يضع المتوضئ أصابع اليد اليمنى( بعد بلها بالماء) على مقدمة خف أو جورب الرجل اليمنى. وكذلك اليسرى مع الاكتفاء مرة واحدة.