[right]البرلمــــان المدرســي
مفهوم البرلمان المدرسي:
هو نشاط تربوي تم إضافته حديثا إلي الصحافة المدرسية والإعلام والتربوي من أجل تنمية شخصية الطالب وتوجيهه نحو ممارسة الديمقراطية بأسلوب يعتمد علي الحرية الهادفة.
والبرلمان المدرسي عبارة عن مجلس منتخب من بين الطلاب علي مستوي المدرسة أو الإدارة التعليمية أو المديرية ويتكون من تسعة طلاب (رئيس المجلس ووكيل وأمين سر الجلسة وستة أعضاء) ومدة جلسة البرلمان ثلاثون دقيقة توزع علي الأعضاء حسبما تري المنصة لإبداء أرائهم والمناقشة في موضوع الجلسة البرلمانية المطروح للنقاش.
** الفرق بين المناظرة والبرلمان:
م المنــــــــــــــــــاظرة البرلمــــــــــــــــان
1 فن المناظرة يعتمد علي الرأي والرأي الأخر أي مناقشة قضية تختلف فيها وجهات النظر. البرلمان المدرسي يعتمد علي مناقشات عديدة في قضية مطروحة للنقاش من خلال رئيس البرلمان والأعضاء
2 مدة المناظرة عشرون دقيقة مدة جلسة البرلمان ثلاثون دقيقة
3 المناظرة تتكون من ثمانية طلاب يتم تقسيمهم إلي فريقين بالإضافة إلي مقدم المناظرة. البرلمان يتكون من 9 طلاب (الرئيس ووكيل وأمين السر وستة أعضاء)
4 المناظرة تعتمد علي تبادلية الحوار بين معارض ومؤيد. البرلمان يقوم علي المناقشة بين الأعضاء دون تبادلية في الحوار.
5 في المناظرة المقدم دوره الربط بين المحاور والتعليق في الختام دون ذكر رأيه في موضوع المناظرة أي يلتزم بالحياد. في البرلمان يقوم رئيس الجلسة في المناقشة ويتقبل طلبات الإحاطة والاستجوابات والاقتراح بمشروع والبيانات العاجلة ثم يعلن التوصيات والنتائج التي تم التوصل إليها.
الشروط التي يجب توافرها في البرلمان المدرسي:
1- الالتزام بالمنهج الديمقراطي في الحوار.
2- تحديد المراد من رئيس البرلمان في ورقة مكتوبة تسلم إلي أمين سر الجلسة.
3- إتباع اللائحة الأساسية للبرلمان من حيث تقديم الأسئلة والاقتراحات وطلبات الإحاطة ومناقشة التقارير والبيانات العاجلة.
4- الالتزام بأدب الحوار مع الزملاء الأعضاء ومع المنصة.
5- الاهتمام بقضايا المجتمع المدرسي ومشكلاته مثل (الغش في الامتحانات – الدروس الخصوصية- الكتاب المدرسي- الأثاث المدرسي وكيفية الحفاظ عليه – مجلس الأمناء ودوره في النهوض بالعملية التعليمية ..... الخ) ثم قضايا البيئة المحيطة بالمدرسة مثل (ظاهرة الباعة الجائلين حول أسوار بعض المدارس دون رقابة – ظاهرة القمامة والقاذورات حول بعض الأبنية التعليمية بأسلوب غير صحي – وسائل المواصلات ........الخ) ولا مانع من تناول بعض القضايا المحلية مثل مشكلة البطالة – هجرة العقول المصرية إلي الدول المتقدمة – ارتفاع الأسعار – والتوصيات والبيانات – العاجلة إلي المسئولين – ومناشدتهم بالإسراع في حل المشاكل ومعالجة القضايا الملحة.
6- يجب أن ينهي البرلمان المدرسي جلسته بإصدار القرارات والتوصيات والبيانات العاجلة إلي المسئولين ومناشدتهم بالإسراع في حل المشاكل ومعالجة القضايا الملحة.
أهداف البرلمان المدرسي:
1- خلق روح العمل الجماعي والسلوك الديمقراطي بين الطلاب.
2- تربية الطلاب تربية سياسية تحفزهم علي ممارسة العمل السياسي بأسلوب صحيح في المستقبل.
3- غرس روح الانتماء للوطن والحرص علي تقدمه وازدهاره.
4- ربط الطلاب بمجتمعهم المدرسي وبيئتهم المحلية.
5- تعويد الطلاب علي النقد البناء وحرية التعبير عن الرأي.
6- إفساح المجال للطلاب من أجل المساهمة الإيجابية في المشروعات الوطنية اتلي تخدم البيئة المحلية.
7- تبصير الرأي العام الطلابي بقضايا المجتمع ومشكلاته ومقترحات حلها.
8- تشجيع الطلاب من أجل التعرف علي واقع مشكلات وطنهم بصدق وشفافية.
9- اكتشاف المواهب السياسية والعمل علي تنميتها.
10-تبصير الطلاب بمصادر المعلومات وبيان كيفية الحصول عليها بطريقة تمكنهم من القدرة علي المناقشة المجدية.
11-إكساب الطلاب مهارة المحافظة علي قيمة الوقت والقدرة علي المواجهة في المواقف الحرجة.
12-تعويد الطلاب علي مهارة دراسة المشكلات بطريقة علمية ومنطقية وكيفية وضع الحلول المناسبة لها.
كيفية إعداد جلسة البرلمان المدرسي:
1- يجتمع أخصائي الإعلام التربوي بالمجلس البرلماني الذي تم تشكيله ويتم اختيار موضوع الجلسة عن طريق هذا المجلس لضمان التفاعل والحيوية داخل الجلسة.
2- تحديد العناصر الأساسية التي سيتم مناقشتها بعد طرحها علي المجلس وموافقتهم عليها.
3- تكليف جميع الأعضاء بالإعداد الجيد للموضوع كل من زاويته.
4- إطلاع أخصائي الإعلام التربوي علي ما تم إعداده من الأعضاء ومراجعته فنيا ولغويا.
5- يقوم الأخصائي بالتنظيم الجيد ويرتب أفراد المجلس حيث يجلس الرئيس والوكيلان علي المنصة وبالقرب منهم يجلس أمين السر وأمامهم يكون الأعضاء.
6- يبصر الأخصائي الأعضاء بان يكون معهم بعض الوراق التي تشتمل علي المعلومات الموثقة حتى لا تعتمد الجلسة في نقاشها علي الكلام المرسل غير المدعوم بأدلة.
7- ينبه الأخصائي جماعة البرلمان إلي كيفية المناقشة الديمقراطية ويلفت نظرهم إلي بعض العناصر الفنية التي تسهم في نجاح الجلسة البرلمانية مثل (السؤال – طلب الإحاطة- الاستجواب – البيان العاجل – الاقتراح بمشروع- مناقشة التقارير – الحذف من المضبطة – أخذ الموافقة – خطاب الاحتجاج).
8- مراعاة التنسيق بين أفراد المجلس وإبداء الملاحظات حول كيفية الأداء البرلماني من حيث معايشة الموقف وكيفية التعبير عنه بتلقائية مع الالتزام بالزمن المحدد للجلسة.
9- يبصر أخصائي الإعلام التربوي أفراد البرلمان بأن الإعداد المكتوب ما هو استمرار المناقشة عريضة للمساعدة فقط علي استمرار المناقشة وأن لأعضاء المجلس الحق في الإضافة أو الحذف طبقا لما يقتضيه الموقف.
10-يستمر أخصائي الإعلام في تدريب طلابه ويقوم بتعديل الأمور السلبية حتى يصل بأفراد البرلمان إلي تحقيق جلسة برلمانية شفافة وصادقة تعكس الهدف الذي عقدت من أجله هذه الجلسة.
السلبيات التي يجب تلافيها في الجلسة البرلمانية:
1- عدم الخروج عن أدب الحوار والبعد عن السخرية أثناء المناقشة.
2- الالتزام بالنظام وعدم مقاطعة الزميل العضو أثناء تحدثه.
3- احترام المنصة وتنفيذ ما تطلبه بلا امتعاص او تبرم.
4- التأكد من دقة المعلومات وصحة البيانات والإحصائيات أثناء المناقشة.
5- استعمال الكلمات الواضحة والأساليب المفهومة وعدم التعالي علي الزملاء